اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 08, 2022 @ 02:38:26]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 17 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 211
::  زوار الأمس: 1,240
::  العدد الكلي: 9,958,307



  
نجاح تحويل خلايا المنشأ إلى خلايا تنفس بالرئة  2005-08-29
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

تمكن علماء بريطانيون من تحويل خلايا منشأ جنينية إلى خلايا رئة، محققين بذلك الخطوة الأولى نحو بناء رئة بشرية من أجل زرعها في البشر.

فقد قام فريق بحثي من "إمبريال كوليدج" بجامعة لندن بأخذ خلايا منشأ جنينية بشرية و"وجهوها" باتجاه التحول إلى نوع الخلايا اللازمة للتنفس في الرئة، والمعروفة باسم خلايا ظهارة الممرات الهوائية الصغيرة المكتملة.
وترى الدكتورة جوليا بولاك -الأستاذة في إمبريال كوليدج ورئيسة فريق البحث- أن هذا التطور مثير جدا في حد ذاته، ويمكن أن يصبح خطوة ضخمة نحو التمكن من بناء الرئة البشرية لزرعها، أو لإصلاح الرئة التي أصابها العطب الشديد جراء أمراض لا شفاء منها كسرطان الرئة.

واشتمل البحث على استخلاص خلايا منشأ جنينية بشرية وتنميتها في أطباق الاستنبات الجرثومي Petri dishes في المختبر وضمن منظومة خاصة تحث الخلايا على التغير إلى خلايا كتلك التي تغطي الرئة وتقوم بامتصاص الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون.
ورغم أن هذه العملية قد اقتصر إجراؤها في البداية على خلايا منشأ جنينية، إلا أن منظومة الاستزراع الخاصة سيتم اختبارها أيضا على خلايا منشأ مأخوذة من مصادر أخرى، كدماء الحبل السري ونخاع العظام.

ويدرك الباحثون أن تطوير رئة حقيقية من هذه الخلايا لزرعها في البشر سيستغرق سنوات قبل أن يصبح ممكنا فعلا، بيد أن هذه التجربة تمثل خطوة رئيسية نحو اشتقاق خلايا يمكن استعمالها في إصلاح الرئات المعطوبة.
وبعد إتمام المزيد من الاختبارات المعملية، ينوي الباحثون الاستفادة من نتائج اكتشافاتهم لعلاج مشكلات كظاهرة (متلازمة) الإجهاد التنفسي الحاد، وهي حالة تتسبب في سقوط أو انهيار خلايا التنفس في الرئة.
وتؤدي هذه الظاهرة حاليا إلى وفاة العديد من المرضى في وحدات الرعاية المركزة

غير أن الباحثين يأملون في التمكن من تعويض الفاقد من خلايا التنفس بالرئة عن طريق حقن الرئة بخلايا المنشأ التي ستتحول إلى خلايا تنفس.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  أطفال القيصرية أكثر عرضة للإصابة بالحساسية والإسهال
::  الحساسية قد تقي من السرطان
::  براستيمول قد يسبب الربو
::  تعرض الحامل لغبار حبوب اللقاح يصيب الطفل بالحساسية
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER