اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 30, 2022 @ 12:10:14]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 28 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 3,276
::  زوار الأمس: 4,036
::  العدد الكلي: 10,321,250



  
النظام الغذائي لدول البحر المتوسط مفيد للقلب  2005-11-28
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت دراسة جديدة أن تناول أطعمة قائمة على النظام الغذائي لدول البحر المتوسط لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15%.

ولاحظ الدكتور دينيس ليرون من كلية تيموني للطب في مرسيليا بفرنسا، وزملاؤه في الدورية الأميركية للتغذية الطبية أن القلب الصحي الذي يتأثر بالنظام الغذائي المتبع في منطقة بالبحر المتوسط والغني بالحبوب والفاكهة والخضر والمكسرات والأسماك وزيت الزيتون واللحوم الخفيفة والحمراء يسجل إحصاءات جيدة.

إلا أن دراسة أخرى ألقت الضوء على ما يحدث عندما يتم إخضاع أناس أصحاء للنظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط.
وللتحقق من الأمر خصص الباحثون 212 رجلا وامرأة معرضين لمخاطر معتدلة للإصابة بأمراض القلب من أجل اتباع نظم غذائية خاصة بمنطقة البحر المتوسط أو أساليب غذائية معيارية تقلل من نسبة الدهون لمدة ثلاثة أشهر.
وصدرت تعليمات للمشاركين باتباع النظم الغذائية الخاصة بمنطقة البحر المتوسط بتناول الأسماك أربع مرات أسبوعيا واللحوم الحمراء مرة واحدة أسبوعيا، وسمح للرجال بتناول كأسين من النبيذ الأحمر يوميا بينما اقتصر الأمر بالنسبة للنساء على كأس واحد.

وكانت التوصيات الصادرة للأشخاص الذين يتبعون النظم الغذائية القليلة الدهون هي تناول الدواجن بدلا من اللحوم ولحوم الخنزير وغيرها من لحوم الثدييات مع تناول الأسماك مرتين أو ثلاثا أسبوعيا، والابتعاد عن تناول المنتجات الحيوانية الغنية بالدهون المشبعة وتناول الفاكهة والخضر ومنتجات الألبان قليلة الدهون وزيوت الخضر.

ورغم عدم اتباع المشاركين كافة التوصيات الخاصة بالنظام الغذائي، فقد وجد الباحثون أن عادات تناول الطعام لم تتغير في كلا المجموعتين، وتناول المشاركون في الدراسة سعرات حرارية قليلة واستهلكوا المزيد من البروتين والكربوهيدرات ونسبة أقل من الدهون والدهون المشبعة، وأظهرت كلا المجموعتين انخفاضا صغيرا ولكن هاما في مؤشر كتلة الجسم.

وانخفضت نسبة الكولسترول بين المشاركين في النظام الغذائي للبحر المتوسط إجمالا بنحو 7.5% وهبطت بنحو 4.5% في المجموعة التي تتناول دهونا أقل، واستنادا إلى تلك الانخفاضات فقد كتب الباحثون أن مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية انخفضت بنسبة 15% مع اتباع النظام الغذائي الخاص بدول البحر المتوسط.
بينما انخفضت نفس مخاطر ولكن بنسبة 9% لدى المجموعة التي تتبع نظاما غذائيا منخفض الدهون.

وخلص الباحثون إلى أن كلا النظامين يخفضان من العوامل التي تسبب مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية إلى مدى مشابه إجمالا.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  مشروب الشاي مفيد للقلب
::  الحد من تناول الملح يخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب
::  الزيوت النباتية تقلل خطر وفاة النساء بأمراض القلب
::  الشوكولاته ' تخفض خطر الجلطة الدموية'
::  الفياغرا قد تخفف خطر الإصابة بأمراض القلب
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER