اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 27, 2022 @ 07:09:44]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 57 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 1,547
::  زوار الأمس: 4,644
::  العدد الكلي: 10,296,291



  
10 ملايين قد يموتون بسبب التدخين بحلول 2020  2006-02-18
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أشارت توقعات إلى إمكانية تضاعف حالات الوفاة بسبب التدخين في العالم إلى 10 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2020, رغم أن باحثين أعربوا عن اعتقادهم بأن الرقم قد يكون أعلى بكثير.

هذه التوقعات قد تكون منخفضة للغاية لأن مسح دولي على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 إلى 15 عاما, كشف عن ارتفاع غير متوقع في عدد المدخنات بين الفتيات وازدياد نسبة التعرض للتدخين السلبي واستخدام أنواع أخرى من منتجات التبغ على نطاق واسع.

وقال تشارلز وارن من المركز الأميركي للوقاية والسيطرة على الأمراض في أتلانتا بولاية جورجيا إن أثر استخدام التبغ على الوفيات في أنحاء العالم قد يكون أكبر كثيرا من المتوقع. وأضاف أنه ما لم يتخذ إجراء ما, فانه سيؤدي إلى معدلات أعلى للوفاة.

وأظهر المسح الدولي لمستخدمي التبغ من الشباب"GYTS" الذي أجراه وارن وفريقه على 750 ألف مراهق في 131 دولة وقطاع غزة والضفة الغربية أن 9% من الطلاب جربوا تدخين السجائر في حين استخدم 11% منهم منتجات التبغ الأخرى مثل علكة التبغ والسيجار والنارجيلة.

المسح كشف أيضا عن ضيق الفجوة بين عدد المدخنين من الذكور والإناث. ووفقا لدراسة سابقة فإنه كان من المعتقد أن عدد المدخنين الرجال يزيد أربع مرات عن عدد المدخنات. إلا أن المسح الدولي أظهر أن الرقم كان أعلى 2.3 مرة فقط لصالح الذكور وفي بعض الدول لم يكن هناك اختلاف بين عدد المدخنين من الشبان والفتيات.

واعتبر وارن أن "ارتفاع معدل التدخين بين الفتيات الصغيرات هو أسوأ نبأ يمكن أن يكون لدينا. إنه مؤشر على أن تغيرا هائلا يحدث.. تغيرا مختلفا تماما عما رأيناه في الإناث البالغات".
ووفقا للدراسة التي نشرت في موقع دورية لانسيت الطبية على الإنترنت قال أكثر من 40% من الطلاب الذين شملهم المسح إنهم يتعرضون للتدخين السلبي في المنزل في حين يتعرض 50% له في الأماكن العامة.

وفي دراسة منفصلة في دورية لانسيت حذر باحثون في معهد الصحة العامة بجامعة مينيسوتا في منيابوليس بالولايات المتحدة الأميركية, من أن الهند قد تواجه زيادة في استهلاك التبغ بين الأطفال .


المصدر : رويترز

أخبار ذات صلة . . .
::  مادة كيماوية قد تنهي الإدمان على الكحول
::  المشي قد يساعد في الإقلاع عن التدخين
::  الإقلال من التدخين لن يفيد والإقلاع هو الحل
::  التبغ بكل أشكاله يزيد مخاطر الإصابة بنوبات قلبية
::  التدخين هو السبب
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER