اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 08, 2022 @ 02:08:02]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 18 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 184
::  زوار الأمس: 1,240
::  العدد الكلي: 9,958,280



  
انخفاض كثافة الدماغ تصاحب تراجع الذاكرة لدى المسنين  2006-09-19
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت دراسة طبية جديدة أن تراجع الذاكرة والقدرات العقلية لدى المسنين قد يرافقه فقدان جزء كثافة من الدماغ فضلا عن فقدان الذاكرة.

أجرى الدراسة فريق بحث من كلية طب دارتموث بولاية نيوهامبشاير الأميريكية ونشرت نتائجها في مجلة "نيورولوجي" العلمية المتخصصة، التي تصدرها الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب.

اعتلال إدراكي

تناولت الدراسة حالات 120 شخصا أعمارهم فوق الستين عاما، ووجدت أن الأفراد الذين يشكون من مشكلات ملموسة في الذاكرة -لكن لا يزال أداؤهم طبيعيا في اختبارات الذاكرة- قد انخفضت كثافة المادة الرمادية في أدمغتهم، رغم أنهم لم يشخصوا بالإصابة بمرض الزهايمر أو الاعتلال الإدراكي المعتدل (MCI).
ويمثل هذا الاعتلال مرحلة انتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والمشكلات الأكثر خطورة التي يسببها مرض الزهايمر.

ولدى المقارنة بالأفراد الأصحاء، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشكون من مشكلات ملموسة في الذاكرة قد انخفضت كثافة المادة الرمادية بنسبة 3% في منطقة بالدماغ معروفة بأهميتها للذاكرة. وقد وصلت نسبة الانخفاض إلى 4% لدى الأفراد المشخصين بالاعتلال الإدراكي المعتدل.

تقييم كمي

ويرى أندرو سايكن أستاذ الطب النفسي والإشعاعي بكلية طب دارتموث بولاية نيوهامبشاير ومؤلف الدراسة أن الشكوى من فقد ملموس للذاكرة قد يشير إلى مرحلة خرف مبكرة جدا سابقة للاعتلال الإدراكي المعتدل عند بعض الناس.
ويعد هذا أمر مهم لأن الاكتشاف المبكر سيكون مفصليا لدى تطوير علاجات مخففة للمرض، في محاولة لإبطاء مرض الزهايمر وربما منعه في النهاية.

وفي هذه الدراسة تم الربط بين الاعتلال الإدراكي المعتدل ومرض الزهايمر وبين فقدان المادة الرمادية في الدماغ. ويعتقد أن هذه الدراسة الأولى التي اختبرت كميا حدة المشكلات الإدراكية للمسنين، وقامت مباشرة بتقييم علاقتها بفقدان المادة الرمادية.

سايكن يرى أن نتائج الدراسة تبرز ضرورة الاهتمام بشكاوى المسنين من المشكلات الإدراكية، وتشير إلى ضرورة تقييم الحالة الإدراكية لمن يبدون هذه الشكاوى ومراقبتهم عن كثب على مدى الوقت.

ومن المعلوم أن الاعتلال الإدراكي المعتدل يؤشر على مخاطر عالية للإصابة بمرض الزهايمر، وينتشر الاعتلال بنسبة 25 إلى 50% بين السكان المسنين.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  نقص هرمون الذكورة يضعف ذاكرة الرجال
::  الهاتف المحمول قد يقي من الإصابة بمرض الزهايمر
::  امتداد سنوات التعليم يحافظ على العقل والذاكرة بالشيخوخة
::  الدماغ يتعلم نسيان الذكريات المؤلمة
::  الخضراوات تقلل معدلات فقدان الذاكرة لدى المسنين
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER