اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[September 29, 2022 @ 21:09:18]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 174 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 929
::  زوار الأمس: 996
::  العدد الكلي: 10,105,680



  
الشوكولاته ' تخفض خطر الجلطة الدموية'  2006-11-18
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

هل يمكن اعتبار الشوكولاته الداكنة بديلا عن الأسبيرين
يقول باحثون أمريكيون إن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة في اليوم يمكن أن يميع الدم ويقلل خطر التجلطات الدموية بقدر مشابه تقريبا لتأثير الأسبيرين.

وقد أجرى الباحثون التجارب على 139 شخصاً من مدمني تناول الشوكولاته.
وكان هؤلاء قد تم استثناؤهم من دراسة أخرى لأنهم لم يستطيعوا التخلص من عادة تناول الشوكولاته كما كان مطلوبا منهم.
وكان بحث سابق قد أشار إلى أن الشوكولاته مفيدة للقلب.

وقد أجرت الدراسة الجديدة جامعة "جون هوبكينز" وأعلنت في اجتماع لـ"جمعية القلب الأمريكية" في شيكاغو.
وقد بدأ فريق البحث بدراسة تأثيرات الأسبيرين على الصفيحات الدموية-وهي جزيئات صلبة رقيقة في الدم تتجمع معا لتشكل خثرة دموية.

وكان العلماء يعرفون منذ عشرين عاما تقريبا أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تخفض ضغط الدم، كما أن لها تأثيرات نافعة أخرى على تدفق الدم.
لكن مجموعة المدمنين على تناول هذا النوع من الشوكولاته والتي درسها الباحثون مكنتهم من اقتناص فرصة مثالية لمعرفة المزيد عن هذه الخواص بإجراء تحليل حيوي كيماوي على المفحوصين.

وقد قارن الباحثون بين طول المدة التي تستغرقها صفيحات الدم المأخوذة من هؤلاء الأشخاص ومن آخرين ممن لايتناولون الشوكولاته لكي تتخثر، وذلك خلال مرورها بنظام من الأوعية الدموية الميكانيكية.

وأظهرت الدراسة أن الصفيحات الدموية المأخوذة من أشخاص امتنعوا عن تناول الشوكولاته قد تخثرت بسرعة أكبر، بعد 123 ثانية، بالمقارنة مع 130 ثانية استغرقها تخثر الصفيحات المأخوذة من مجموعة مدمني الشوكولاته.

ويقر الباحث البروفيسور ديان بيكر بأهمية نتائج البحث وما يظهره من فائدة الشوكولاته في منع تخثر الدم الذي يمكن أن يسد الأوعية الدموية ويتسبب في السكتة القلبية.
لكنه يقول:" تناول قدر صغير من الشوكولاته أو شرب كوب من الكاكاو الساخن جزء من الطعام المعتاد ربما يكون مفيدا للصحة الشخصية طالما أن الناس لا يفرطون في ذلك وطالما لا يأكلون أطعمة فيها قدر كبير من الزبدة والسكر.

ويقول البروفيسور بيكر إن تناول مقدار ملعقتين من الشوكولاته الداكنة في اليوم كاف للحصول على تأثير مفيد.
ويعتقد أن العنصر الأساسي في هذا التأثير المفيد للشوكولاته الداكنة هي مركبات تتواجد بكمية كبيرة فيها تدعى "الفلافونويدات".

مفيدة ولكن..

لكن الممرضة في جمعية القلب البريطانية فيكي إيفانز تبدي بعض التحفظ عندما تقول:" ربما يكون للمواد الكيماوية في حبات الكاكاو بعض التأثير المفيد لدورتنا الدموية، لكن الشوكولاته هي غالبا جزء من المشكلة بالنسبة لصحة القلب أكثر من كونها جزءا من الحل."
وتضيف إيفانز:" هذا القول ينطبق بشكل خاص على الشوكولاته البيضاء( الحليبية) التي غالبا ما تحتوي قدرا أكبر من الدهون والسكريات."

لكنها تردف بالقول:" بالطبع هذا لا يعني أننا ننصح الناس بالتجنب التام للشوكولاته-إذ بوسع المرء أن يتناول شيئا منها من حين لأخر- لكن هناك طرقا أكثر فاعلية للاعتناء بقلبك أكثر من استخدام الشوكولاته.

وتختم الممرضة المختصة كلامها بالقول:" تناول خمس قطع من الفواكه الخضار يوميا أفضل بكثير للحصول على "الفلافونويدات" الواقية للقلب دون الحاجة للإحساس بالقلق من كمية الدهون والسكر التي تحتويها كل قطعة شوكولاته."


المصدر : بي بي سي

أخبار ذات صلة . . .
::  مركب في الكاكاو يثبط نمو سرطان الثدي
::  مسحوق الشاي المثلج يسبب تسمم العظام بالفلورايد
::  مشروب الشاي مفيد للقلب
::  النظام الغذائي لدول البحر المتوسط مفيد للقلب
::  الحد من تناول الملح يخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب
::  الشاي الأخضر يطيل العمر
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER