اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[November 28, 2021 @ 02:39:12]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 37 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 399
::  زوار الأمس: 2,272
::  العدد الكلي: 9,168,857



  
المبالغة في استهلاك السكريات تهدد بالتهاب الكبد الدهني  2007-09-29
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

وجدت دراسة أميركية جديدة أن اتباع نمط غذائي مسبب لارتفاع مؤشر السكر بالدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وفقاً لتقرير شبكة نيوزميديكال.

ويعتبر مؤشر سكرية الدم (GI) مقياسا لسرعة إطلاق الغذاء لسكر الغلوكوز في الدم من النشا الموجود فيه، وكلما ارتفع مؤشر سكر الدم أسرع الغذاء بإطلاق الغلوكوز إلى الدم. ويعتقد الخبراء أن الإطلاق السريع للسكريات من الغذاء يؤثر سلباً على الصحة ويسبب أمراضاً خطيرة.

وتضم قائمة الأغذية عالية السكرية الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا، والسكريات، والتمور. أما الأغذية منخفضة السكرية فتضم معظم الخضراوات، والفاكهة، والبقول كالفاصولياء والفول والحمص، وحبوب الغلال الكاملة كالقمح والشعير والشوفان.

وكان باحثون من مستشفى الأطفال بمدينة بوسطن بقيادة مدير برنامج الوزن الأمثل للحياة بالمستشفى الدكتور ديفد لودويغ، قد أجرى دراسة على الفئران ونشرت نتائجها في دورية متخصصة بالبدانة.

وقام الباحثون بإطعام مجموعة من فئران المختبر غذاء عالي السكرية، وأطعموا مجموعة أخرى غذاء منخفض السكرية، لكن الغذاءين احتويا نفس القدر من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات.

بعد التجربة

بعد ستة أشهر من بدء التجربة اكتسبت فئران المجموعتين أوزاناً متماثلة، لكن مع فارق واحد: فئران الغذاء عالي السكرية اكتسبت كميات مضاعفة من الدهون في الجسم ككل والدم والكبد، مقارنة بفئران الغذاء منخفض السكرية التي اكتسبت كميات طبيعية من الدهون بالجسم ككل والدم والكبد.

المفارقة أن تراكم الدهون بالكبد -أو مرض الكبد الدهني- لا تصاحبه أعراض أو أوجاع، لكنه يزيد مخاطر التهاب الكبد، ما قد يتحول إلى التهاب كبد وبائي (هيباتايتس) وفشل كبدي في بعض الحالات.

وكانت أبحاث أخرى قد توصلت إلى نفس القناعات، بيد أن هذه الدراسة الجديدة قدمت دليلاً إضافياً على أن الغذاء عالي السكرية عامل مؤثر في مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني.

ويخشى الخبراء ألا تكون الكربوهيدرات الغذائية سريعة الهضم مسؤولة فقط عن زيادة الوزن بل قد تسبب أيضاً مرض الكبد الدهني، ما قد يؤول إلى فشل الكبد ثم الوفاة.

انتشار واسع

وتشير حصيلة هذه الدراسة إلى أن مرض الكبد الدهني -المتنامي الانتشار بين الأميركيين نتيجة وباء البدانة الآخذ بدوره في الاتساع- يمكن منعه وربما علاجه أيضاً من خلال تغيرات غذائية.

ويخطط الدكتور لودويغ وزملاؤه لتجربة طبية أخرى من أجل استكشاف إمكانية التعافي من المرض لدى الأطفال البدناء بتغيير نظامهم الغذائي، وباستخدام علاج تقليدي لهذه الحالة المرضية هو الغذاء منخفض الدهون.

ويحذر لودويغ من أن مرض الكبد الدهني يمثل وباء صامتاً وخطيراً، ومن المرجح أن يندلع كمشكلة وبائية واسعة الانتشار على النحو الذي اندلع به وباء النوع الثاني من مرض البول السكري في عقد التسعينيات الماضية.obesity.jpg


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::   تطوير خلايا كبد من الجلد
::  المزج بين الكافيين والباراسيتامول يحدث أضرارا بالكبد
::  العدوى بفيروس التهاب الكبد 'سي' تزيد مخاطر اللمفوما
::  القهوة تخفض خطر الإصابة بسرطان الكبد ، والمنزوعة الكافيين منها تخفّض خطر سرطان الكولون والمستقيم
::  تحليل الدم قد يساعد في الكشف عن مرض الكبد
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER