اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 24, 2021 @ 03:24:07]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 12 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 116
::  زوار الأمس: 1,520
::  العدد الكلي: 8,835,553



  
علاج يغني مرضى السكري 1 عن الأنسولين سنوات  2009-04-16
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

نقلت قناة التلفزيون الكندي CTV عن باحثين قولهم إن عددا من مرضى السكري النمط الأول ممن تلقوا علاجا تجريبيا عبر حقن خلايا جذعية في دم المصابين بهذا المرض تمكنوا من قضاء مدة تصل إلى أربع سنوات دون الاحتياج إلى الأنسولين.

وذكر الموقع أن زراعة تلك الخلايا نجحت بالفعل في "قلب" حالة بعض المرضى وتجنيب مجموعة صغيرة منهم الحاجة إلى الحقنة اليومية للسيطرة على نسبة السكر لديهم لفترات متفاوتة.

وينتج النمط الأول من مرض السكري عن فقدان الجسم القدرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم, وعادة ما يتم تشخيصه في فترة مبكرة من عمر الإنسان ويحتاج صاحبه لعلاج بالأنسولين طيلة حياته, سواء كان ذلك بالحقنة أو المضخات, وهو يختلف عن النمط الثاني من السكري المرتبط أساسا بالسمنة.

لكن ما تبين من هذه الدراسة هو أن المرضى الذين زرعت لهم خلايا جذعية منتجة من نخاع أعظامهم استعادوا القدرة على إنتاج هذا الهرمون الحيوي والاستغناء عن حقنه.

ويقول الدكتور ريتشارد بيرت -وهو أحد المشاركين في هذه الدراسة ورئيس قسم العلاج المناعي لأمراض المناعة الذاتية بمستشفى نورثويسترن ميموريال بشيكاغو في مقابلة له مع تلفزيون CTV- إن هذه "هي المرة الأولى في تاريخ مرض السكر التي يمضي فيها عدد من مرضى سكري النمط الأول فترة دون الحاجة إلى الأنسولين ولا إلى أي دواء أو مادة كابحة للمناعة".

وقد طور هذا العلاج إضافة إلى الدكتور بيرت, الدكتور جوليو فولتارلي الأستاذ بجامعة ساو بولو البرازيلية، وشملت الدراسة 15 شخصا اكتشف لديهم سكري النمط الأول منذ فترة وجيزة, وكان تجاوب 14 منهم مع العلاج جيدا, فيما لم يستجب له واحد منهم.

وقد قام الدكتوران بإزالة الخلايا الجذعية للمرضى, قبل أن يُخضعا المرضى لمدة أربعة أيام لعلاج كيميائي بغية إضعاف جهاز المناعة لديهم, وبذلك تصبح أجسامهم أكثر تقبلا عندما يعيد إليها الأطباء الخلايا الجذعية.

وكانت النتيجة أن "استعاد" المرضى جهازهم المناعي بصورة مكنت 14 منهم من العيش لسنتين أو أكثر دون أنسولين أو أي أدوية أخرى للسيطرة على مرض السكر لديهم.

غير أن الدكتور بمستشفى جبل سيناء بتورونتو برنار زيمان نبه إلى أن المجموعة التي خضعت لهذه الدراسة ظهر لديها السكري منذ فترة وجيزة, مما يعني أن النتائج التي توصلت إليها الدراسة لا أهمية لها بالنسبة لمن يعانون من السكري منذ أمد بعيد.

ولذلك فإن هذه النتائج تظل بيانات تجريبية إلى أن يطبق العلماء هذه المقاربة على مزيد من المرضى ممن يعانون من السكري منذ فترة طويلة.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  مسؤولون أميركيون يحذرون من أدوية السكري الزائفة
::  روسيغليتازون يمنع الإصابة بالسكري
::  علاج أول مريض بالسكري بشكل تام ونهائي في لندن
::  علاج جديد للسكري قد يضاعف مخاطر الوفاة نتيجة لأمراض قلبية
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER