اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[June 24, 2021 @ 03:44:02]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 14 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 140
::  زوار الأمس: 1,520
::  العدد الكلي: 8,835,577



  
الوزن الزائد للحامل يعرضها للسكري  2010-03-13
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت دراسة أميركية أن النساء اللاتي تتجاوز زيادة أوزانهن خلال الحمل، خاصة في ثلثه الأول، المستويات الموصى بها، أكثر عرضة للإصابة بالسكري لاحقاً خلال فترة الحمل.

وقام باحثون بمؤسسة قيصر پرمانينته شمال كاليفورنيا، بإجراء تلك الدراسة التي ظهرت نتائجها مؤخراً بالموقع الإلكتروني لدورية "أمراض النساء والتوليد".

واستغرقت الدراسة ثلاث سنوات، بمشاركة 1145 امرأة حبلى من خلفيات إثنية متنوعة، ووجدت أن اللاتي اكتسبن أوزاناً أكثر من توصيات معهد الطب كن أكثر تعرضاً للإصابة.

وشملت الدراسة 345 مصابة بسكري الحمل، و800 امرأة حامل غير مصابة.

يعرف سكري الحمل على أنه عدم تحمل الجسم للسكر البسيط (غلوكوز) وارتفاع مستوياته بالدم، وتحدث الإصابة به في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، وهو يسبب مضاعفات لـ7% من حالات الحمل بالولايات المتحدة.

وقد يؤدي سكري الحمل إلى ولادات مبكرة وقيصرية والإصابة بالنوع الثاني لمرض السكري، ويرفع مخاطر إصابة المولود بالبدانة والسكري لاحقاً.


أولى الدراسات

وهذه من أوائل الدراسات التي قدمت دعماً بالدليل لنظرية ارتباط زيادة وزن الحامل مباشرة بمخاطر الإصابة بسكري الحمل.

وأظهرت دراسات سابقة أن زيادة الوزن قبل الحمل وكون الحوامل زائداتِ وزن أو بديناتٍ في بداية حملهن، هي عوامل لمخاطر الإصابة بسكري الحمل.

وتابعت الدراسة المشاركات ورصدت معدلات زيادة أوزانهن وصولاً إلى وقت فحصهن بالنسبة لسكري الحمل، بعد 24 أسبوعاً وقبل 28 أسبوعاً من بدء الحمل، وكذلك معدلات زيادة الوزن بالثلث الثالث تحديداً، وقورنت النتائج بتوصيات معهد الطب عام 2009 بخصوص زيادة وزن الحامل.

وبعد احتساب تأثير السن والولادات السابقة، ومؤشر كتلة الجسم، وجد العلماء أن مخاطر سكري الحمل تزداد بارتفاع معدلات زيادة وزن الحامل، حيث الحوامل اللاتي تجاوزت أوزانهن توصيات معهد الطب تزداد مخاطر إصابتهن بسكري الحمل بـ50% مقارنة بمن لم تتجاوز أوزانهن التوصيات.

وتؤكد صاحبة الدراسة الرئيسية الدكتورة مونيك هَدَرْسُن ضرورة إسداء النصيحة بخصوص الوزن المناسب للحمل خاصة بثلثه الأول، وعلى مساعدة الحامل في مراقبة وزنها لأنه عامل خطر قابل للتعديل بالنسبة لسكري الحمل.

وهناك حاجة ماسّة لدراسات عشوائية لتحديد جدوى التدخل المبكر، وأفضل السبل لمساعدة الحوامل في تلبية التوصيات.

خلايا بيتا

ورغم عدم وضوح آلية التأثير، يفترض الباحثون أن زيادة وزن الحامل سريعاً ومبكراً قد تؤدي لزيادة مبكرة في مقاومة الإنسولين، وبالتالي استنفاد خلايا بيتا المنتجة له في البنكرياس، وهي خلايا تضبط مستوى السكر بالدم، وينتج عن ذلك تراجع قدرتها على إفراز مستويات كافية من المادة تعوض مقاومتها الناجمة عن تقدم الحمل، مما يؤدي بدوره لنشوء سكري الحمل.

وكانت دراسة أخرى منشورة لعلماء مؤسسة قيصر پرمانينته وجدت أن الحوامل اللاتي تتجاوز زيادة وزنهن المستويات الموصى بها، من المرجّح أن يحتفظن بجزء من الزيادة بعد الولادة بعام.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  لا حاجة لمكملات الحديد أثناء فترة الحمل
::  مرضى السكري أكثر تأثرا بالالتهاب الرئوي
::  مسؤولون أميركيون يحذرون من أدوية السكري الزائفة
::  المصابون بالسكر أقل تعرضاً للإصابة بسرطان البروستات
::  التدخين السلبي يزيد احتمال الاصابة بالسكري
::  انخفاض التستوستيرون يزيد احتمال الإصابة بالبول السكري
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER