اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 08, 2022 @ 03:09:44]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 12 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 240
::  زوار الأمس: 1,240
::  العدد الكلي: 9,958,336



  
مركب من نبات سام لمعالجة خلايا سرطان الثدي  2005-02-07
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

تمكن باحثون أميركيون من استخلاص مركب من أحد النباتات النادرة السامة الموجودة في غابات نهر الأمازون بأميركا الجنوبية, يستطيع تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

وجاء في العدد الأخير من مجلة "أبحاث السرطان" الأميركية الصادرة في فبراير/ شباط الحالي أن الباحثين ديبورا لانيغان وجيفري سميث من جامعة فيرجينيا تمكنا بعد خمسة أعوام من البحث من فصل مركب أطلقا عليه "SL0101" من نبات يسمى "فورسترونيا رفراكتا" النادر، وهو من عائلة النباتات السامة الموجودة في غابات نهر الأمازون الممطرة في أميركا الجنوبية.
وهذا المركب يعمل "كمفتاح لقفل جزيئي" إذ إنه يثبط عمل أحد البروتينات المرتبطة بنمو سرطان الثدي، ويطلق عليه اختصارا "RSK".

وذكرت لانيغان التي تعمل أستاذة مساعدة في مركز السرطان بجامعة فيرجينيا أنه بتجريب مركب SL0101 على الحيوانات ثبتت فاعليته المؤكدة في إيقاف عمل بروتين RSK المسرطن، وذلك دون أن يؤثر المركب الجديد على نمو خلايا الثدي السليمة.

وفي الخطوة التالية سيعكف الباحثان على اختبار قدرة مركب SL0101 على تثبيط السرطان في فئران محقونة بخلايا من سرطانات الثدي البشرية. وذكر الباحث المشارك جيفري سميث الذي يعمل أستاذا مساعدا في علم الأمراض بمركز سرطان جامعة فيرجينيا، أن الفريق يبحث إمكانية تغيير وتنقيح المركب حتى يمكن تجريبه على البشر وتحويله في النهاية إلى عقار يُطرح تجاريا، وإن ظلت الحاجة ماسة إلى الكثير من البحث والاختبار قبل الوصول لهذه المرحلة.

وتأمل الباحثة لانيغان أن يلقى مركب SL0101 نفس النجاح الذي لقيه عقار "غليفك" (Gleevec) الموجه لعلاج سرطان نخاع العظام، إذ إن كليهما يعمل على نفس المبدأ وهو تثبيط مسار نمو الخلايا السرطانية.

يذكر أن سرطان الثدي هو ثاني أكثر أنواع السرطانات المؤدية إلى وفاة السيدات في الولايات المتحدة، ويتسبب سنويا في وفاة أكثر من 40 ألف سيدة في الولايات المتحدة وحدها. وقد شارك بعض المرضى من "أصدقاء مركز سرطان جامعة فيرجينيا" في تمويل الأبحاث على المركب الجديد .


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  أمل جديد لمرضى سرطان الثدي
::  مركب في الكاكاو يثبط نمو سرطان الثدي
::  أشعة أكس قد تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي
::  الإكثار من تناول المشاوي يزيد خطورة الإصابة بسرطان الثدي
::  التمرينات الرياضية تخفض مخاطر سرطان الثدي
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER