اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 08, 2022 @ 02:48:54]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 18 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 226
::  زوار الأمس: 1,240
::  العدد الكلي: 9,958,322



  
التهاب المفاصل مرتبط بالتواء الكاحل  2005-03-05
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

تفيد دراسة نوقشت في الاجتماع الشتوي السنوي للجمعية الأميركية لأمراض القدم والكاحل في واشنطن، أن التواء الكاحل يزيد من احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل.

وأجرى الدراسة الطبيبان في قسم أمراض العظام في جامعة بازل بسويسرا فالديرابانو وبيت هنترمان. وكان الطبيبان يهدفان من الدراسة إلى قياس شدة تمزق الأنسجة الذي يمكن أن يتحول إلى التهاب مفصل الكاحل الناتج عن الإصابة بالتمزق في وقت لاحق.

والتهاب المفاصل هو فساد في مفصل ما. ويعاني حوالي 50 مليون شخص راشد في الولايات المتحدة و15% من الأشخاص الراشدين في العالم من نوع من الإعاقة بسبب التهاب المفاصل. وتعد جروح الكاحل أو التواؤه من أكثر أنواع الإصابات تكراراً أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو الترفيهية، وهي تشكل حوالي 25% من الإصابات التي تحدث أثناء ممارسة رياضتي العدو والقفز.

أعراض الالتهاب

ويسبب هذا المرض التهاباً وأضراراً بالغضروف وتشكلا للكييسات وتناقصاً في مجال الحركة، وانعدام التوازن في عضلة المفصل المصاب. وبغض النظر عن طرق العلاج الجيدة وإعادة التأهيل الجسدي لالتواءات الكاحل، فإن 20-40% من المرضى الذين يتعرضون لهذه الإصابات يعانون من حالة عدم استقرار مزمنة في الكاحل، و70-80% من هؤلاء يصابون فيما بعد بالتهاب مفصل الكاحل الناتج عن الإصابة السابقة.

يعاني المرضى المصابون بالتهاب المفاصل من آلام حادة ويجدون صعوبة في النهاية في ممارسة أنشطة الحياة اليومية العادية. يبدأ الأمر بشعور الشخص بالألم عند المشي أو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن الألم يبدأ في التأثير عليه لاحقاً حتى أثناء النوم. ومع تقدم المرض يتطور لدى المريض عرج واضح وتصلب مؤلم في المفصل مع عدم القدرة على العمل.

نتائج مفاجئة

ودرس كل من فالديرابانو وهنترمان حالات 268 مريضاً يعاني 47 منهم من حالة عدم استقرار مزمنة في الكاحل مع التواءات متكررة. ويقول فالديرابانو إن نتائج الدراسة كانت مفاجئة حيث كشفت أن 18% من المرضى يعانون من التهاب المفاصل الناتج إما عن حالة عدم استقرار مزمنة في الكاحل أو عن التواء في الكاحل.

ويضيف فالديرابانو قائلاً "المفاجأة الثانية أن الوقت الذي يمضي بين التواء الكاحل والإصابة بالتهاب المفصل وقت طويل جداً بمتوسط 21 عاماً". وكان المرضى قد أصيبوا في معظم الحالات أثناء ممارستهم للرياضة.

وتبين الدراسة أهمية التعرف على التهاب مفصل الكاحل الناتج عن إصابة, بعد حالة عدم استقرار مزمنة في الكاحل أو بعد التوائه. وينبغي على الطبيب الذي يعالج حالات التواء الكاحل أن يدرك هذا الارتباط وأن يتبع برنامج إعادة تأهيل مكثف، مع متابعة كاملة على مدى سنوات بعد العلاج الأولي للإصابة.

وتخلص الدراسة الى أنه إذا تمكن الأطباء من الاهتمام بالكاحل غير المستقر في مرحلة مبكرة، فإن احتمال الإصابة بالتهاب المفصل في وقت لاحق سوف يتناقص.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  إنقاص الوزن يقلل العجز الذي يسببه التهاب المفاصل
::  التهاب الأسنان والفم يؤدي إلى الإصابة بالروماتيزم
::  التمرينات البدنية تقوي غضاريف المفاصل الملتهبة
::  التدخين يزيد من تفاقم التهابات المفاصل
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER