اجعل العيادة صفحة البداية أضف العيادة إلى المفضلة أهلاً بك ..
::  الصفحة الرئيسية ::  المجلة الطبية العربية ::  القاموس الطبي ::  فلاش طبي ::  اتصل بنا[August 08, 2022 @ 03:03:07]

اسم المستخدم
كلمة السر
اشترك
عضو جديد ؟ اشترك الآن

دليل المريض
موسوعة دوائي
التغذية والحمية
الاسعافات الأولية

القاموس الطبي
فلاش طبي
احسب وزنك
دليل المواقع الطبية


يوجد حاليا, 14 ضيف/ضيوف 0 عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

::  زوار اليوم: 234
::  زوار الأمس: 1,240
::  العدد الكلي: 9,958,330



  
امتداد سنوات التعليم يحافظ على العقل والذاكرة بالشيخوخة  2005-03-17
صفحة للطباعة     أرسل هذا المقال لصديق

أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع مستوى وامتداد سنوات التعليم يزيد قدرة الشخص على الاحتفاظ بقواه العقلية وذاكرته لدى التقدم في السن، إذ تتفاوت أنماط النشاط العقلي لدى الشباب والشيوخ عند أدائهم تمرينات الذاكرة، بناء على المستوى التعليمي حسب ما أوردته مجلة علم النفس العصبي المتخصصة في عددها لهذا الشهر.

فقد قام الباحثون باختبار العلاقة بين مستوى التعليم ونشاط الدماغ في مجموعتين عمريتين مختلفتين تتكون الأولى من 14 شخصا من البالغين الشباب أعمارهم بين 18 و30 عاما واستغرق تعليمهم من 11 إلى 20 سنة، ومجموعة أخرى من 19 شيخا تزيد أعمارهم على 65 عاما، واستغرق تعليمهم بين 8 و21 سنة.
ولأن الذاكرة تتراجع مع تقدم الناس في العمر، فقد اختبر الباحثون كل مجموعة بإجراء سلسلة من تمرينات الذاكرة بينما كانوا يقومون بمسح أنشطة الدماغ باستخدام أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي.

وكما كان متوقعا، جاء أداء الشيوخ في اختبارات الذاكرة أسوأ، ولكن شبكات الدماغ ذات الصلة بالتعليم وأداء الذاكرة اختلفت بين المجموعتين.

ولاحظ الباحثون أن نشاط فصوص المخ الأمامية –الواقعة تحت الجبهة مباشرة– هو أكثر استعمالا لدى قيام الشيوخ ذوي التعليم العالي والشباب الأقل تعليما بأداء تمرينات الذاكرة، بينما زاد اعتماد الشيوخ الأقل تعليما والشباب ذوي التعليم العالي على نشاط فص المخ الصدغي وحده.

ومن المعروف أن فصوص المخ الأمامية هي المعنية بحل المشكلات والذاكرة واللغة وتنظيم المدخلات إلى الذاكرة، وترتيب الكلمات والصور ضمن فئات.
ويرى الباحثون في هذه النتائج مؤشرا على أن امتداد سنوات التعليم الذي يتلقاه ذوو التعليم العالي تتيح لهم استدعاء احتياطياتهم من القوى العقلية في الدماغ.

كما يرون أن توظيف فصوص المخ الأمامية في أداء تمرينات الذاكرة قد يعني شبكة أو آلية دماغ بديلة تعوض التراجع في وظائف الذاكرة لدى الشيوخ من ذوي التعليم العالي، وأن التعليم يساعد على حماية الدماغ من التراجعات المعتادة في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى المتصلة بالشيخوخة.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى ازدياد نشاط فصوص المخ الأمامية في الشيوخ عنه في الشباب. ولكن هذه الدراسة الجديدة ربطت بين هذه الظاهرة ومستوى التعليم لدى المشاركين في الدراسة من الشيوخ.

فكلما ارتفع مستوى التعليم لدى المسنين، كلما زاد توظيف أدمغتهم لفصوص المخ الأمامية مما يؤدي إلى تحسين أداء الذاكرة، أي أن سنوات أطول من التعليم والتلقي تتيح للدماغ أن يؤدي وظائفه بشكل أفضل وعلى مدى أطول.


المصدر : الجزيرة نت

أخبار ذات صلة . . .
::  نقص هرمون الذكورة يضعف ذاكرة الرجال
::  الدماغ يتعلم نسيان الذكريات المؤلمة
::  الخضراوات تقلل معدلات فقدان الذاكرة لدى المسنين
::  انخفاض كثافة الدماغ تصاحب تراجع الذاكرة لدى المسنين
::  استخدام عقار لعلاج ضعف الذاكرة الحاد عند مرضى الزهايمر
جديد الأخبار الطبية . . .
::  كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء
::  بكتيريا تزود البعوض بمقاومة الملاريا
::  ضغط الدم يزداد انتشارا بين الشباب
::  عقار للسمنة يعالج سرطان البروستات
::  الحمية تجعلك متوترا وسريع الغضب
Advertisement


تنصل من المسؤولية : إن المعلومات الواردة في هذا الموقع هي للأغراض العامة والتعليمية فقط ، ولا تعتبر بديلاً عن الاستشارة الطبية لدى الأطباء الاختصاصيين . لذا فنحن لا نتحمل أي شكل من المسؤولية القانونية أو غيرها عن أي تشخيص أو فعل قام به المستخدم استناداً إلى محتويات هذا الموقع دون الرجوع إلى طبيب مختص . وننصحك دائماً باستشارة طبيبك الخاص في حال واجهتك مشاكل صحية مهما كانت صغيرة .


Click4Clinic.com is in compliance with the HONcode. It respects and pledges to honor the 8 principles of the HON Code of Conduct.Verify here. HONcode accreditation seal. موقع العيادة الشاملة يحقق معايير HONcode لموثوقية المعلومات الطبية على الانترنت . تأكد هنا



الرئيسية ا  دليل المريض ا  القاموس الطبي ا  شروط الاستخدام ا  من نحن ]

جميع الحقوق محفوظة © - العيادة الشاملة  2011


Developed by: DR. WESAM KARAKER